منتديات جرح العراق


اهلا وسهلا بيك يا زائر في منتديات جرح العراق
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات عن ويندوز فيستا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جرح العراق
.::|نائب المدير|::.


البلد :
الجنس : ذكر
المزاج :
المهنه :
عدد الرسائل : 317
العمر : 43

مُساهمةموضوع: معلومات عن ويندوز فيستا   السبت أبريل 03, 2010 2:58 am

بعد عامين من الانتظار
ويندوز فيستا نظام جديد يجذب انتباه الملايين بعد اخفاق اكس بي
يعتبر إطلاق نظام التشغيل الجديد ويندوز فيستا أكبر حدث لهذا العام. فعملاق البرمجيات مايكروسوفت الشركة الأم لجميع إصدارات ويندوز كان آخر إصدار لها هو نظام التشغيل ويندوز اكس بي (Windows XP). بعد فترة ليست بطويلة سوف يكمل ويندوز اكس بي عامه الرابع. ولكن بعد مرور سنوات حافلة بالمشاكل اللامحدودة. بدأت منذ أول يوم ظهر فيه برنامج التشغيل ويندوز اكس بي واستخدام نظام ملفات جديد يختلف عن المعتمد سابقا ألا وهو نظام الملفات NTFS . ثم أعقبه مشاكل الحماية والأمان الكثيرة والجمة ولا يخفى عن الجميع مشكلة الفيروسات التي عصفت بالويندوز مثل فيروسات ال Win23 على سبيل المثال الساسر والبلاستر وما خلفته من مشاكل وخسائر لكبريات الشركات العالمية، مروراً بالثغرات الأمنية الكثيرة التي نكاد نجزم أنه منذ ظهور النظام وحتى عامنا هذا ظهر تحديث أو رقعة للنظام بشكل أسبوعي. وفي منتصف العام قبل الماضي أصدرت مايكروسوفت تحديثا ضخما لكي يغير ويندوز اكس بي بالكامل وهو تحديث الحزمة الخدمية الثانية. والذي كان يفترض أن يكون نقلة نوعية لنظام التشغيل ويندوز. ولكن هيهات أن يكون كذلك. فبعد إصدار الحزمة الخدمية الثانية واجه العديد من مستخدمي نظام التشغيل مشاكل كبيرة وغريبة من نوعها حتى أصبحت المشاكل هاجس مايكروسوفت الوحيد وفتحت لهم قسما كاملا على موقعها لتقديم حلول للمشاكل وما أن ظهر التحديث الجديد حتى الحق برقع مرة أخرى لسد بعض الثغرات الأمنية وأيضا تحديثات للحزمة ذاتها ولكن الجدير بالذكر أن هذه الحزمة رفعت من أداء وسرعة الجهاز والأمان. أيضا بعض المشاكل التي حصلت في الويندوز هو متصفح الانترنت أكسبلورر التي تعتمده مايكروسوفت في نظام تشغيلها تكاد الثغرات أن تغطي على شعبية المتصفح ذاته.

ماذا كانت ميكروسوفت تفعل خلال ال 4 سنوات الماضية
خلال الأربع سنوات الماضية التي كان نظام التشغيل ويندوز مسيطرا في السوق. كانت مايكروسوفت تعمل على إنتاج وبرمجة نظام تشغيل جديد وتجربته بشكل متواصل ولم تفصح عن اسمه حتى قبل شهر تقريبا. كان اسم هذا النظام ويندوز لونق هورن وكان هذا اسم المشروع الذي تقوم مايكروسوفت ببرمجته. وخلال الأربع سنوات تطورت استخدامات الحاسب الآلي وتطورت قطع الكمبيوتر وقدراتها وتطورت عقليات مستخدمي الكمبيوتر بشتى المجالات والأشكال. فقد أصبحت معظم الأجهزة تعج بملفات التشغيل ال MP3. وتكاد تكون أكثر كمية من ملفات النظام نفسه. أما من الناحية الخاصة بعتاد الكمبيوتر أو ما يسمى ب Hardware فقد انتقل من 20 جيجا للقرص الصلب إلى 200 جيجا خلال الأربع سنوات وهذه النقلة النوعية بحد ذاتها كفيلة لجعل مايكروسوفت تغير وتستعد لإنتاج نظام تشغيل جديد بمواصفات مختلفة. إن من أهم التغيرات التي حصلت في ويندوز فيستا الجديد هي اهتمام مايكروسوفت في مجال حماية البيانات بالعديد من الطرق المختلفة. أيضا سعت مايكروسوفت إلى إيجاد طريقة حديثة لترتيب البيانات داخل النظام وتصنيفها.

إصدار النسخة التجريبية الأولى
قامت مايكروسوفت بإصدار النسخة التجريبية الأولى لنظام التشغيل الخاص بها الجديد ويندوز فيستا ولكن الوضع اختلف عن مشروع ويندوز لونق هورن حيث كمن الاختلاف في الإبقاء على نظام الملفات NTFS السابق الموجود في ويندوز اكس بي بدلا من النظام الجديد والرائع والذي أطلق عليه WinFS والذي كان سوف يقفز بالنظام ككل إلى أعلى الدرجات. السبب يكمن في مدى تعقيد النظام الجديد WinFS وعدم قدرة فريق مايكروسوفت على الانتهاء منه قبل إصدار النسخة الأولى الأساسية في بداية العام القادم 2006. وتقوم مايكروسوفت بدراسة إمكانية إدراج النظام بعد إصدار النسخة الأولى. فإذا لم تقم مايكروسوفت باستخدام هذا النظام الجديد إذا ماذا كانت تفعل خلال الأربع سنوات الماضية؟ الإصدار الحالي لويندوز فيستا هو Beta 1 وهذا الإصدار بهذه التسمية وملاحظة تاريخ إطلاق مايكروسوفت لبرامجها التجريبية فهو في مرحلة متقدمة ما بين البيتا والألفا. الإصدار التجريبي الأول احتوى على العديد من الثغرات ولكن الهدف منه إعطاء الانطباعات الأولية والجديدة على نظام التشغيل الجديد ليس فقط من الشكل والأيقونات الجديدة وإنما أيضا من القدرات الكثيرة التي امتاز بها هذا النظام عن غيره. فالنظام الجديد يحتوي على قدرة رهيبة في عمليات البحث بشكل مختلف. أيضا تم وضع سد منيع ضد المخترقين وكاتبي الفيروسات وتعقيد النظام عليهم بشكل كبير. أيضا تم تعديل تصفح الانترنت بشكل يجبر الجميع على تغيير طريقتهم لاستخدام الكمبيوتر في الأعمال التجارية.

التنصيب والفورمات
إن هاجس المستخدم للكمبيوتر الوحيد والذي يضطره إلى الاستعانة بفني كمبيوتر أو محترف حاسب آلي هو تنصيب النظام. فليس هناك أسهل من تنصيب نظام ويندوز فيستا الجديد. صحيح أن عملية تطوير التنصيب استغرقت 15 عاما خلال دورة ويندوز في جميع إصداراتها أما النسخة الجديدة فتختلف في التنصيب. بعدما تدخل الأسطوانة الخاصة بالتنصيب قم باختيار الجزء الذي تريد تنصيب النظام علية ثم اضغط التالي لينتقل بك إلى نافذة وضع الرقم التسلسلي الخاص بالويندوز بعد ذلك اترك النظام يأخذ مجراه فالويندوز الجديد يتولى القيادة. اذهب إلى حيث ما تريد اقض بعض الأعمال وعد بعد نصف ساعة إلى ساعة ستجد انه تم تنصيب الويندوز وسطح المكتب يعمل مباشرة.

سطح المكتب
بعد تنصيب النظام الجديد سوف ترى سطح المكتب الخاص بهذا النظام. للنظرة الأولى ستجد أن كل شيء في مكانه الطبيعي سلة المحذوفات وأيقونة ابدأ. التغير الذي ستلاحظه هي دقة الأيقونات فقد تم تطويرها إلى 24 بت كما تم استخدام النظام الزجاجي في عرض الأيقونات ستلاحظ أن أيقونة ابدأ تحتوي على لمسة زجاجية وإضاءة خفيفة. كما يوجد هناك تأثيرات عديدة عن تصغير النوافذ أو تكبيرها وهي تأثير التلاشي ببطء وأيضا تم إضافة تأثير الظل يكاد يكون في كل مكان من سطح المكتب. كل هذا بفضل تأُثيرات ال Direct X 9. اما بالنسبة للساعة الجانبية التي كانت تحتل مساحة من سطح المكتب فقد تم إلغاؤها ولن تظهر مجددا. فقد كان الهدف منها أنها تستخدم لمن يعرضون الشاشة بدقة 1024 * 768 بكسل يجدون فراغا كبيرا على شاشاتهم لهذا تم وضعها.

قائمة ابدأ
هذه أشهر قائمه في نظام التشغيل ويندوز بشكل عام. في النسخة الجديدة عندما تقوم بفتح قائمه ابدأ ستجد أنها لا تختلف كثيرا في الشكل عن ويندوز اكس بي ولكن قم بال. وعند الضغط على سبيل المثال على ملحقات البرامج ستجد أن القائمة الفرعية تفتح أسفل الملف الرئيسي وليس في مكان آخر. ستجد أيضا أن هناك زر رجوع في الأسفل ليمكنك من الرجوع خلف الخطوات التي قمت بها. هذه الطريقة أفضل من السابق من حيث عرض القوائم.أيضا من الأشياء الجديدة التي لوحظت وجود مربع بحث صغير في القائمة على سبيل المثال اضغط على زرابدأ الموجود في لوحة المفاتيح ثم اكتب Nero واضغط على إدخال ستجد أن برنامج النيرو يفتح مباشرة. هذه الطريقة الجديدة توفر العديد من الوقت خصوصا لأصحاب البرامج الكثيرة.

من ضمن الإضافات الجديدة على نظام التشغيل الجديد ويندوز فيستا هو نظام بحث جديد ومطور يستحق التجربة. فقد أصبحت عملية البحث أكثر دقة فعلى سبيل المثال تستطيع البحث بتفصيل اكبر فمثلا لو أردنا أن نبحث عن كل الصحف ماعدا صحيفة معينة فهذا ممكن فتكتب في البحث عن كلمة صحف وإلغاء النتائج التي تحتوي على الصحف المستثناة. فهذا تطور كبير. أيضا تم استحداث شيء آخر جديد وهو المجلد التخيلي وهي المجلدات الموجودة ذات اللون الأزرق فهي مجلدات تخيلية تحتوي على كلمات البحث وعناوين البحث. أما بالنسبة إلى المجلدات الصفراء فهي مجلدات عادية خاصة بالنظام. هذه المجلدات تقوم بإنشاء نفسها بنفسها. والأفضل في هذا الجانب انك أنت تستطيع إنشاء مجلد تخيلي جديد لحفظ كلمات البحث الخاصة بك.



الحماية وامن المعلومات
تقول مايكروسوفت إن النسخة الجديدة ويندوز فيستا هو نظام من الصفر على الأمان والحماية. فويندوز اكس بي كان أفضل مثال لعدم القيام بأي جهد للحماية. فلا اعتقد أن هناك شيئا يمكن عمله في مجال الحماية لم يتم بعد. فقد تم تجربة كل الثغرات الموجودة في ويندوز اكس بي. فهذا يدل على البعد التام في مجال الحماية.أما في مجال الخصوصية ففي ويندوز اكس بي يحتوي على إدارة مجموعات سيئة للغاية بحيث ان كل المستخدمين يجب أن يحصلوا على صلاحيات مشرف عام لكي يستطيع القيام بأي شيء بطريقة منطقية. أما بالنسبة لما قبل الجدار الناري في الحزمة الخدمية الثانية فكان الانترنت إكسبلورر سببا رئيسيا لوصول الفيروسات وملفات التجسس والدود إلى الجهاز. السبب هو قلة الاهتمام في جانب الأمان للمتصفح المشهور. أما في النسخة الجديدة فقد قامت مايكروسوفت باستحداث طرق جديدة وأساليب مختلفة لحماية مستخدم الكمبيوتر.

التحديثات والنسخ الاحتياطي
مع نسخة ويندوز فيستا الجديدة قامت مايكروسوفت بإجبار المستخدمين من تحميل آخر التحديثات الأساسية والمهمة وهذه الخطوة في صالح مستخدم الكمبيوتر حيث سوف يكون جهازه محدثا بشكل مستمر مما يوفر له الحماية والأمان. أيضا قامت مايكروسوفت بإضافة جديدة لم تكن متوفرة وهو نظام نسخ احتياطي أطلق عليه SafeDocs هذا البرنامج الجديد أكثر تعقيدا من البرامج التي كانت تستخدم على النظام القديم. فبهذا البرنامج يقوم الجهاز بنسخ جميع الملفات المهمة بشكل متكرر ويظهر في كل مرة نوافذ تحذيرية بعملية النسخ الاحتياطي لكي لا تفقد المعلومات. أما من ناحية إدارة المجموعات فالموضوع مختلف بعض الشيء في السابق بإمكان المستخدم الذي يحمل اسم مشرف أن يمسح القرص الصلب بكامله عندما يكون هناك مشرفون آخرون ولكن في النظام الجديد اختلف الأمر أصبح بالإمكان استخدام البرنامج الذي تريد ولكن بطريقه ما يمنعك فيستا من إزالة البرامج بشكل عشوائي.
امن الشبكات
بخصوص النسخة الخاصة بالشركات والشبكات أصبح الأمر مختلف فهناك إمكانية التشغيل في وضع الحماية وهو وضع جديد. فقبل أن يتصل الويندوز بالشبكة يقوم بعمل التحديثات الضرورية مثل تحديث برنامج مكافحة الفيروسات وبرنامج مكافحة ملفات التجسس. كما قامت مايكروسوفت بتطوير نظام الجدار الناري في ويندوز فيستا فقد أصبح أكثر عملا فهو يقوم بمراقبة نقل البيانات الداخل والخارج من الجهاز. كما يقوم بعملية فلترة قوية عن النسخة السابقة في ويندوز اكس بي. كما يعطي العديد من أمور التحكم في عمل الجدار الناري. بالنسبة إلى استخدام الطريقة القديمة جدا في الدخول إلى الشبكة وهي عن طريق اسم المستخدم وكلمة المرور فقد انتهت. أصبحت الإمكانيات الجديد المتوفرة في ويندوز فيستا تتيح لك استخدام البطاقات الذكية لتسجيل الدخول أو استخدام البصمة. أيضا هناك العديد من الخدمات الموجودة الخاصة بالشبكات التي لا تستخدم ولا يتم الاستفادة منها والتي تعمل بشكل افتراضي في ويندوز اكس بي اما في ويندوز فيستا فالأمر مختلف فقد تم إغلاق هذه الخدمات كإجراء افتراضي ومن ثم يتم تفعيلها عند الحاجة إليها هذا الأمر يقوم بتسريع عمليه تشغيل الويندوز وأيضا إمكانية التقليل من المخاطر التي قد تحصل عن استخدام هذه الخدمات بطريق الخطأ.
القطع المطلوبة لتشغيل فيستا
الجميع قد عانى من ترقيه النسخ القديمة من ويندوز 98 إلى ويندوز اكس بي ولكن هذه المشكلة لن تحدث في ويندوز فيستا فالجهاز الذي يعمل عليه ويندوز اكس بي بسلاسة سوف يعمل عليه النظام الجديد بكل سهولة وسلاسة أيضا. كون إن النظام الجديد فيستا يستخدم نفس التعاريف الخاصة بالويندوز اكس بي. اما ما قد يختلف هو عدم القدرة على رؤية جميع التأثيرات التي تم إضافتها المقصود التأثيرات الشكلية. على سبيل المثال المظهر الزجاجي اللامع. مايكروسوفت تقول لكي تستطيع تشغيل ويندوز فيستا يجب أن يحتوي جهازك على معالج حديث. ذاكرة بحجم 512 ميغابايت. كرت شاشة متوسط. وهذه المتطلبات هي اقل ما يأتي في الأجهزة الحديثة حاليا.
مع تحيات جرح العراق منتديات جرح العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام ابو محمد
عضو جديد


البلد :
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 19
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن ويندوز فيستا   الأحد أبريل 04, 2010 9:48 am

موضوع في غايتة الروعه مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.jiraq.yoo7.com
diyaa
عضو نشيط


البلد :
الجنس : ذكر
المزاج :
المهنه :
عدد الرسائل : 93
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن ويندوز فيستا   السبت نوفمبر 06, 2010 12:11 pm

مشكور ياغالي على المعلومات القيمه عاشت ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات عن ويندوز فيستا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جرح العراق :: الاقسام التقنيه :: قسم الكمبيوتر والانترنت-
انتقل الى: