منتديات جرح العراق


اهلا وسهلا بيك يا زائر في منتديات جرح العراق
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شيخ المدربين عمو بابا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جرح العراق
.::|نائب المدير|::.


البلد :
الجنس : ذكر
المزاج :
المهنه :
عدد الرسائل : 317
العمر : 43

مُساهمةموضوع: شيخ المدربين عمو بابا   السبت يونيو 19, 2010 4:51 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعزاء منتديات جرح العراق منتدئ الكل

السيرة الذاتية للراحل الأسطورة عمو بابا

السلام عليكم أخواني / أخواتي بمزيد من الحزن والاسى تلقينا خبر وفاة الاب الروحي وشيخ المدربين العراقين الفقيد الراحل عمو بابا .

أنا لله وانا اليه راجعون


أخواني اخواتي حبيت ان اقدم لكم سيرة شيخ المدربين وابن العراق البار
المرحوم عمو بابا .... وهذا جزء بسيط نرده الى والدنا والاب الروحي للكرة العراقية
فما كتبنا وخطينا لانستطيع ايجاز انجازاته وخدماته الكبيرة للرياضة العراقية بصورة عامة .

السيرة الذاتية

ولد في بغداد بتاريخ 27/11/1934


اسمه الكامل عمانوئيل بابا داود وعمانوئيل كلمة ارامية تعني (الله معنا) وناداه أقرانه الصغار بالمختصر (عمو بابا) واصبح فيما بعد اسم الشهرة واطلقه عليه المعلق الرياضي اسماعيل محمد أثناء تعليقه الإذاعي على المباراة التاريخية بين الجيشين العراقي والمصري عام 1955
منتديات جرح العراق
____________
ظهرت عليه أولى علامات النبوغ أثناء اللعب في مدرسة الحبانية الابتدائية عام 1948 ثم في فريق الـ (سي سي) وفي المنتخب المدرسي للواء الدليم.

مارس العاب الساحة والميدان والسلة والسباحة والتنس إلى جانب كرة القدم .


اكتشفه خبير الكرة اسماعيل محمد وضمه لمنتخب العراق المدرسي المشارك بالدورة المدرسية العربية الثانية بالقاهرة عام 1951 ولعب شوطا واحدا في المباراة (0/2).
انتقل من الحبانية إلى بغداد وانضم إلى فريق الحرس الملكي عام 1954 ومثل منتخب جيش العراق لاول مرة أمام الفريق المصري في 30/1/1955.


في الموسم الرياضي 1958 ظهر في صفوف القوة الجوية , ولعب كذلك لفريق المصلحة والكلية العسكرية والنادي الاثوري.
منتديات جرح العراق
_________
اشهر واعظم لاعبي زمانه وهداف العراق الأول والمهاجم الظاهرة في كرة القدم العراقية في العقدين الخامس والسادس من القرن العشرين , جال وطاف في القارات الخمس وزار معظم دول العالم.
_____منتديات حرح العراق____

شكل ثنائيا متميزا مع زميله (يورا) أستاذ المراوغة في المتر المربع الواحد كما هادي احمد وكاظم لعيبي ويوئيل وفخري محمد سلمان والبرت خوشابا وسلمان داود.زامله شقيقه بنويل بابا في اللعب في فريق مصلحة نقل الركاب ومنتخب الجيش. تأثر بنجوم كرة القدم الذين سبقوه مثل صالح فرج , ناصر جكو و ارام كرم.
هداف منتخب العراق للأعوام 1957 , 1959 , 1960 , 1963
صاحب فكرة ومؤسس مدرسة كرة القدم للناشئين وتحمل المدرسة اسم عمو بابا.
حظي مرات عديدة بتكريم الدولة ومنح وسام الاتحاد من قبل اللجنة الأولمبية تثمينا للنتائج المتقدمة التي حققها مع منتخب العراق في البطولات والدورات العربية والقارية والأولمبية والدولية.

منح لقب مدرب (القرن العشرين) من قبل لجنة المحررين الرياضيين في نقابة الصحفيين العراقيين باستفتاء عام 2000.
_____منتديات جرح العراق______

تميز عمو بابا بإنجازات كبيرة للكرة العراقية إذ فاز منتخب العراق تحت قيادته ثلاث مرات بكأس الخليج العربي وإحرازه للوسام الذهبي في الدورة الأسيوية / نيودلهي 1982 , وبطولة كأس العالم العسكرية / الكويت 1979 , قاد منتخب العراق الأولمبي مرتين إلى نهائيات الدورة الأولمبية لوس انجلس 1984 , وسيئول 1988 , بالإضافة إلى كأس العرب في الأردن 1988.
__________منتديات جرح العراق_
قاد بعض الأندية العراقية إلى بطولة الدوري والكأس منها الزوراء والطلبة والنادي الاثوري غير مرة ونادي الرشيد عندما أحرز بطولة الأندية العربية , كما كانت له تجربة احترافية قصيرة في قطر والإمارات .

صدر كتاب عن سيرة حياته تحت عنوان (شاعر الكرة عمو بابا).
رغم رطانته في اللغة العربية إلا انه حلو الحديث وجليس ممتع.
تخرج على يديه جيل واسع من نجوم لعبة كرة القدم في العراق.
عين مستشارا فنيا في الاتحاد العراقي لكرة القدم .
منتديات جرح العراق
________
((حياته الزوجيه))

وفي عام 1960 تزوج من جوزفين عزيز (ابنة خالته) وله منها ابن واحد سامي وابنتان، منى ومي أَما عن اشقاؤه فهم اربعة كوركيس ويونان وبنول والبيرت .


كان ولا يزال يحب زوجته ام سامي وهي معلمة مثقفة لكن المشاكل الدينية فرقته عنها اضافةً الى من قاموا بالتفريق فيما بينهم عندما سافرت لزيارة ابنها المقيم في الخارج

وكان اكثر شيء يحزن مدربنا الكبير عمو بابا هو تذكره لابنه البعيد عنه سامي وعندها لا يتحمل حتى يبدا بالبكاء متهماً نفسه بالتقصير ومبرر ابتعاد اولاده عنه بقوله ان المادة ليست هي الاهم .

وان من اكثر الاشياء ايضاً التي احزنته هو فقدانه لطيور الكناري التي اهدتها له زوجته ام سامي .
منتديات جرح العراق
_________

((تدهور حالته الصحيه))

منذ ان هاجرت ام سامي قبل 10 سنوات واخذت اولاده معها وصحة عمو بابا تسوء بالتدريج ... ومنذ ذلك الحين هو قليل التحدث مع الآخرين ومريض ووحيد البيت دون مساعدة وهو يطبخ لنفسه لكنه لا يجيد كل الأكلات فلقد علمتنه الحياة أشياء كثيرة


وفي السنوات الأخيرة تدهورت صحة عمو بابا كثيراً ولم يجد يدن العون من احد فعمو بابا حالته المادية ضعيفه وهو لا يملك سوى بيته وبعد ان حصل على الدعم المادي القليل وهو في امس الحاجة له لإجراء عمليته الجراحية بالاردن تعرض بيته للسرقة وتعرض للضرب وسرقة امواله التي كان يحتاجها لعلاجه فما كان منه بعد ذلك إِلا بيع بيته والذهاب للعلاج في عمان .

اما المفاجاة السارة لعمو بابا في عمان فكانت لقاءه بنجله الوحيد سامي الذي لم يشاهده منذ 11 سنة حيث يقيم حاليا في فرنسا .

سامي حضر خصيصا برفقة زوجته وسيلة (فرنسية المولد جزائرية الاصل) التي قالت انها المرة الاولى التي تشاهد فيها والد زوجها ووصفته بانه طيب للغاية

بعدها تدهورت حالته لدرجة كبيرة في مايو 2006 واضطر الأطباء لبتر أصابع قدميه متأثرا من تفاقم مرض السكري حيث اجريت له عدت عمليات وقرر الاطباء إدخاله المستشفى بشكل دائم للسيطرة على استقرار السكري في جسمه وارتفاع ضغط الدم بالاضافة لمعالجة عينه اليمنى والحفاظ على البصر الباقي فيها بينما عينه اليسرى فقدها بشكل كبير ولا تتعدى الرؤية بها اكثر من 20% وهذا سببه السكري الذي ضرب الشبكية .

وفي ايامه قبل الاخيرة قام بزيارة الى محافظة دهوك لمشاهدة الملعب الجديد
للنادي وكانت الدعوة من قبل رئيس نادي دهوك ونائب المحافظ واثناء وجوده هناك تعرضَ الى وكعة صحية بدأت بنغزات صغيرة بقلبه نقلة على اثرها الى المستشفى وعندما وصل الى المستشفى تفاقمت حالته حتى غمي عليه وساءت حالته الى ان وافته المنية يوم امس الاربعاء(27-5-2009) . تاركاً ارثاً كرويا وسجل حافل كلاعباً ومدرباً وشخصية اجتماعية لايختلف على حبها اثنين ... فواداعاً ياشيخ المدربين ايها الاب والوالد للرياضة العراقية ولكل العراقيين واسكنكَ الله بفسيح جناته .

وانا لله وانا اليه راجعون

مع تحيات جرح العراق منتديات جرح العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شيخ المدربين عمو بابا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جرح العراق :: الاقسام الرياضيه :: قسم الرياضه العامه-
انتقل الى: